رئيس التحرير : مشعل العريفي

بلومبيرغ : وزير الطاقة السعودي كان محقاً عندما حذر من أزمة طاقة محتملة .. وتكشف عن أمرين يجب الاعتراف بهما

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تقريرا لبلومبيرغ حمل عنوان "السعوديون محقون بتحذيرهم من انهيار إمدادات النفط"، الأمر الذي اثار تفاعلا.
وزير الطاقة محقاً وقال التقرير الذي كتبه جوليان لي ونشر مساء الأحد: "لن يكسبني ما سأقول أي أصدقاء وسط اللوبي الأخضر، لكن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان كان محقاً عندما حذر من أزمة طاقة محتملة نتيجة تراجع الاستثمار في أنواع الوقود الأحفوري، سأذكر فيما يلي الأسباب".
الأسباب وأضاف الكاتب: حذر الأمير من أن الإنتاج العالمي للنفط قد يهبط بمقدار 30 مليون برميل يومياً بنهاية العقد بسبب عدم إنفاق ما يكفي على استكشاف وتطوير موارد جديدة، وهو ما يعني إنتاج ما يقل عن 70 مليون برميل يومياً."
وتابع الكاتب : " بالطبع، يتحدث الأمير من منطلق مصلحته الخاصة، فالمملكة تضم احتياطيات هائلة من النفط تحت رمالها وتحت المياه الضحلة في الخليج العربي، وتريد أن ترى سوقاً صحية لهذا النفط في السنوات المقبلة.".
وواصل : "لكن ليست كافة تحذيراته لمصلحة شخصية إذ تعد الثروات النفطية السعودية غير مفتوحة للمستثمرين الأجانب، وبالتالي، فإن دعوته للمزيد من الإنفاق تستهدف فعلياً تشجيع المنافسة مع المملكة." بحسب صحيفة "الشرق"
اعتراف بأمرين ولفت الكاتب إلى أن : " هذا بمثابة اعتراف بأمرين: أولا، لن تختفي حاجة العالم للنفط بأسعار معقولة في الوقت القريب، وثانياً، لا تستطيع السعودية، رغم احتياطياتها النفطية، تزويد كامل السوق بمفردها. حتى وكالة الطاقة الدولية، التي قيل عنها خطئاً إنها تدعو إلى إنهاء مشروعات التطوير النفطي الجديدة، ترى أن الطلب على النفط سيبقى بالقرب من مستويات ما قبل الوباء بحلول عام 2030.".

arrow up